
ملخصات دروس التربية على المواطنة الدورة
الاولى

ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟
مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية
دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني
تصنيفها ؟
1 –
أستخلص تعريفا
لاتفاقية حقوق الطفل :
هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة
أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم
وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف
:
- حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق
.
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل
-----------------------------------------------
معنى
( المصلحة الفضلى )
مقدمة
:
هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة
غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة
الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
1
ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل :
تعني
المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف
ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها .
2
ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
لتحليل
حالة ، نتبع الخطوات التالية :
ـ
قراءة نص الحالة وفهمها .
ـ
تحديد أشخاص الحالة .
ـ
تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
ـ
استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
ـ
تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
ـ
اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
خاتمة
:
تختلف
المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه
-------------------------------------------------------
معنى
عدم التمييز مثال البنت والولد
مقدمة
: أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟
ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز
؟
1
ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :
ـ
يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز
بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
ـ
التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب
تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
2
ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد :
أ
ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد :
يتجلى
التمييز بين البنت والولد في :
ـ
إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها
ـ
تسخير الولد لأخته في خدمته .
ـ
إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.
ـ
تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
ب
ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
ترجع
الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :
ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل
المجتمع .
ـ
ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين
يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد
.
ج
ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها
وأعللها :
تناقش
الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ،
ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات
وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
خاتمة
: يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما
---------------------------------------------------------
حقي في اسم وجنسية و هوية
أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب ـ النشيد الوطني
مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن
للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من
رموز هويتي ؟
1 –
أكتشف معنى
الهوية وأهميتها :
هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين
) الاسم - النسب
– السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد
غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي
توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، .
2 –
أتعرف حقي في
اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية :
تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما
. والجنسية هي
رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 –
أبحث عن معطيات
تتعلق بعلم المغرب :
قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .
ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .
ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 – أقدر أهمية النشيد الوطني
لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي :
يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية
--------------------------------------------------------
حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي
تمهيد
:
يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟
يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟
1
– أتعرف حقي في
الصحة كحق أساس :
الحق في الصحة حق أساس تضمنه الدولة والأسرة والمدرسة ، التي تتخذ
التدابير اللازمة لتحقيق ذلك . وتتفرع عنه مجموعة من الحقوق أهمها : الحق في
الرعاية الصحية بالوقاية من الأمراض بالتلقيح ، والحق في العلاج بتوفير المرافق
والخدمات الطبية والأدوية ، والحق في تغذية سليمة بتوفير وضمان تغذية متوازنة وكافية
ومياه شرب نقية ، والحق في البيئة السليمة بمحاربة النفايات والمحافظة على نظافة
المحيط والماء والهواء من التلوث ، والحق في التوعية والتربية الصحية بالحصول على
المعلومات المتعلقة بالصحة والتغذية والنظافة والوقاية من الأمراض والتدخين
والمخدرات .
2 – أتبين دوري في الحفاظ على
صحتي :
العناية بالصحة من شروط بقاء الطفل على قيد الحياة ، فهي ترتبط بنموه
الجسمي والعقلي والنفسي . وللحفاظ على صحته يجب عليه الالتزام بشروط النظافة في حياته
اليومية داخل وخارج المنزل ، والاهتمام بالتربية البدنية وممارستها بصفة عامة
، والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات ، وتجنب الغضب والقلق، والابتعاد عن
مصادر الأمراض المعدية .
-------------------------------------------------
-------------------------------------------------
حقي في التربية
تمهيد : التربية هي حق للجميع غير أن كثيرا من الأطفال ما زالوا محرومين من التربية والتعليم . فما معنى حقي في التربية ؟وما وضع تمدرس الفتيات في البوادي ؟ وكيف أنجز رسما / ملصقا في
الموضوع ؟
1 –
أتعرف حقي في
التربية وأهدافه ، وأقدر قيمته :
يتضمن حقي في التربية الاستفادة من تعليم مجاني بحصولي على
مقعد في المدرسة بدون مقابل ، وتعليم إجباري بمتابعة دراستي إلى سن الخامسة عشرة
على الأقل ، وعدم انقطاعي عن المدرسة ، واحترام كرامتي بعدم تعرضي لسوء المعاملة داخل
المدرسة .
ويهدف حقي في التربية إلى تنمية شخصيتي وقدراتي العقلية والبدنية ، وتربيتي على مبادئ حقوق الإنسان ، واحترام هويتي الثقافية ، وإعدادي لأكون مسؤولا في المجتمع .
وتتمثل قيمة حقي في التربية في كونه يمكننى من حسن التعبير عن الرأي ، والاعتناء بصحتي ، والتسامح والتعاون والتضامن ، واحترام رأي الآخرين .
خاتمة : إن تحقيق مبدأ حق التربية للجميع لا يمكن أن يتم إلا إذا نالت منه الفتاة حقها .
ويهدف حقي في التربية إلى تنمية شخصيتي وقدراتي العقلية والبدنية ، وتربيتي على مبادئ حقوق الإنسان ، واحترام هويتي الثقافية ، وإعدادي لأكون مسؤولا في المجتمع .
وتتمثل قيمة حقي في التربية في كونه يمكننى من حسن التعبير عن الرأي ، والاعتناء بصحتي ، والتسامح والتعاون والتضامن ، واحترام رأي الآخرين .
خاتمة : إن تحقيق مبدأ حق التربية للجميع لا يمكن أن يتم إلا إذا نالت منه الفتاة حقها .